طائر البلشون

يسعدنا ويشرفنا تواجدكم معنا في.منتدى طائر البلشون . نتمنى لكم قضاء أجمل وأسعد الأوقات معنا ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول الفقه.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souha
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: أصول الفقه.   السبت أبريل 03, 2010 11:45 pm





أصول الفقه

الأصل في لغة العرب ما يبتنى عليه الشيء ، فلمّا أضيف الأصول إلى الفقه الذي هو معنى عقلي، يعلم أن الابتناء ههنا عقلي.وفي الاصطلاح: أطلق لفظ

الأصل على معان كثيرة منها الأصل بمعنى الراجح ،والأصل بمعنى القاعدة ، والأصل بمعنى المقابل للفرع، والأصل بمعنى المستصحب ، والأصل بمعنى

الدليل.

والفقه :كلمة في اللغة لها عدة معان منها الفهم المطلق وقد استعملها القرآن الكريم بهذا الإطلاق فقال الله تعالى: « لهم قُلُوبٌ لايفقهونَ بِهَا» وكذلك معناه الفهم

الدقيق أي فهم الأمور الخفية التي تحتاج لإعمال الفكر وإتعاب الذهن وفهم غرض المتكلم من كلامه

ولعلم أصول الفقه تعريفان لدى العلماء ، الأول من حيث إنه تركيب (أو مركّب ) إضافي يتألف من كلمتين هما أصول، وفقه. ، والثاني من حيث إنه لقب لعلم

قائم بذاته.

وقد سُمِّي بهذا الاسم لصلته الوثيقة بعلم الفقه، فهو أساس ذلك العلم و ركنه، وعماد الاجتهاد و سنده.كما أنّ الفقيه من قام ببيان الأحكام الشرعية الكفيلة بإدارة

الفرد والمجتمع، والتنويه بوظيفتهما أمام اللّه سبحانه و وظيفة كلّ منهما بالنسبة إلى الآخر
.

وعلم أصول الفقه عبارة عن جملة من القواعد والمباديء الأساسية والكليّة التي يتوصل بها الى تحصيل الأحكام والحلول وبفضل علم أصول الفقه يتعلم الفقيه

المناهج والأسس والطرق التي يستطيع من خلالها استنباط الأحكام الفقهية للحوادث المتجددة، وبفضله تعرف العلل والحِكَم التي من أجلها شرعت الأحكام

الشرعية، و « بفضله يعرف من يريد كتابة أي بحث من البحوث العلمية كيفية كتابة ذلك البحث لأن علم أصول الفقه قد جمع بين النقل والعقل، ومن تعمّقَ

فيه: عرف طريق إيراد المسألة وتصويرها والاستدلال عليها وطريقة الاعتراض والجواب والمناقشة بأسلوب مبني على أسس ومناهج وطرق يندر أن

تجدها في غير هذا العلم

«وأشرف العلوم ما ازدوج فيه العقل والسمع واصطحب فيه الرأي والشرع وعلم الفقه وأصوله من هذا القبيل فإنه ياخذ من صفو الشرع والعقل سواء

السبيل فلا هو تصرف بمحض العقول بحيث لا يتلقاه الشرع بالقبول ، ولا هو مبني على محض التقليد الذي لا يشهد له العقل بالتأييد والتسديد 81%


وقد قدّم له الشوكاني بقوله :« إن علم "أصول الفقه" لما كان هو العلم الذي يأوي إليه الأعلام، والملجأ الذي يُلجأ إليه عند تحرير المسائل، وتقرير الدلائل،

في غالب الأحكام، وكانت مسائله المقررة، وقواعده المحررة، تؤخذ مسلمة عند كثير من الناظرين، كما نراه في مباحث الباحثين وتصانيف المصنفين، فإن

أحدهم إذا استشهد لما قاله بكلمة من كلام أهل الأصول، أذعن له المنازعون، وإن كانوا من الفحول، لاعتقادهم أن مسائل هذا الفن، قواعد مؤسسه على

الحق، الحقيق بالقبول، مربوطة بأدلة علمية من المعقول والمنقول، تقصر عن القدح في شيء منها أيدي الفُّحُول، وإن تبالغت في الطول، وبهذه الوسيلة

صار كثير من أهل العلم واقعًا في الرأي، رافعًا له أعظم راية، وهو يظن أنه لم يعمل بغير علم الرواية... 81

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صهيب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : الخلافة الراشدة

مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه.   الأحد أبريل 04, 2010 1:11 am

اختي سهى بارك الله فيك موضوع قيم

جزاكي عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haniabde.maktoobblog.com/
 
أصول الفقه.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طائر البلشون :: قسم الإسلامي :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: